point camp 2019

20 February 2019

نفذت منظمة منظمة تواصل لتمكين الشباب ضمن المرحلة الثانية من مشروع بوينت العراق وبالشراكة مع مجموعة من المنظمات غير الحكومية مخيم تدريبي لمدة 5 أيام، في جامعة السليمانية للفترة من 20 الى 24 شباط/ فبراير 2019.

وشارك في المخيم (50) ناشط ومتطوع من القادة الشباب تلقو تدريبات متقدمة في مجال استخدام التقنيات مفتوحة المصدر والتطبيقات البرمجية بطريقة تشجع على الابتكار والابداع والتعامل مع البيانات والمعلومات والتي أحيانا يكون المواطنين مصدرها.

وبناء على دعوة قدمت الى فريق المخيم من قبل الركن الامريكي في جامعة السليمانية والجامعة الامريكية في السليمانية، تضمن برنامج المخيم المشاركة في احدى الندوات التي عقدها الركن الامريكي باللغة الانكليزية، وزيارة قسم الـ IT في مقر الجامعة الامريكية والاطلاع على النظام الاكاديمي الحديث.

وساهم في تنفيذ التدريبات الاستاذ مصطفى الجالي ممثلا عن مجلس النواب العراقي في ورشة تدريب السياسات العامة، والمهندس محمد عيسى من مبادرة كود فور عراق في ورشة غوغل سبرنت، السيد حيدر حمزوز من مشروع المحطة في ورشة استخدام الخرائط في رصد الانتهاكات واستراتيجيات الاتصال. بينما ادار الزملاء زينب علي ويونس محمد ممثلين عن نادي التقنية العراقي ورشة الامن الرقمي.

وتم اختيار المشتركين بناء على قاعدة بيانات متطوعي بوينت ومرشحين المنظمات الشريكة في المشروع. حيث تم ترشيح مشاركين عن فرق متطوعي بوينت: فرق السياسات العامة، السوشيال ميديا، التصميم والمونتاج، والبرمجة. فضلا عن ممثلين عن منظمات غير حكومية ومبادرات مجتمعية شريكة من إقليم كردستان (منظمة دابين، جمعية كردستان للجميع، ومعهد المرأة القيادية)، من جنوب العراق (مؤسسة تبني للشباب الناشط، ومنظمة أبناء النازحين، معهد نيسان للوعي الديمقراطي، مركز ذر للتنمية).

وايضا تم اشراك عدد من المبادرات المجتمعية الصديقة، وحضر المخيم ممثلين عن المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع العراقي، حملة حماة دجلة، والمنتدى الاجتماعي العراقي.

معظم تدريبات مشروع بوينت العراق تكون مخصصة لمتطوعي بوينت وللمنظمات والمبادرات والناشطين المهتمين بتوظيف التكنولوجيا والميديا الحديثة في أنشطة مؤسساتهم او مبادراتهم المجتمعية، وتتنوع هذه التقنيات لتشمل منصات الكترونية (ويبنرز)، مواقع الكترونية وتطبيقات يتم برمجتها خصيصا لهذا الغرض، مواقع السوشيال ميديا، وتطبيقات متاحة على المواقع الالكترونية العملاقة مثل شركة غوغل (IMAP, Refine, Design Sprint… etc.).